Tuesday, December 18, 2018

تاريخ فلسفة التاو



تعود جذور الطاوية إلى القرن الرابع قبل الميلاد على الأقل. رسمت الطاوية المبكرة مفاهيمها الكونية من مدرسة ين يانج (الطبيعيين أو علماء الطبيعة)، وتأثرت بعمق بأحد أقدم نصوص الثقافة الصينية "اي تشينج"، الذي يعرض نظامًا فلسفيًا حول كيفية الحفاظ على السلوك البشري بالتزامن مع الدورات المتغيرة الطبيعة. قد يكون للقانوني شين بوهاي (حوالي 400 - 337 قبل الميلاد) تأثيرًا كبيرًا أيضًا، مما يفسر السياسة الواقعية الخاصة بالوو وي. ويعتبر كتاب "طاو تي تشينغ" -وهو كتاب مدمج يحتوي على تعاليم تُنسب إلى لاو تسي- ركن أساسي للتقليد الطاوي، جنبا إلى جنب مع كتابات زوانغ زي الأخيرة.
تغلغلت مصادر الطاوية المختلفة في عهد أسرة هان (206 ق.م. - 220 م) في تقليد متماسك من المنظمات والطقوس الدينية في ولاية شو (سيتشوان حالياً). كان يعتقد في الصين القديمة في وقت سابق أن الطاويين هم النساك أو يعزل الذين لم يشاركوا في الحياة السياسية. كان جوانج زي أشهر هؤلاء، ومن الجدير بالذكر أنه عاش في الجنوب حيث أصبح جزءًا من التقاليد الشامانية الصينية المحلية.
لعبت الشامانات الإناث دورا هاما في هذا التقليد الذي كان قوياً بشكل خاص في ولاية تشو الجنوبية. طورت الحركات الطاوية المبكرة مؤسساتها الخاصة على النقيض من الشامانية، لكنها استوعبت العناصر الشامانية الأساسية بداخلها. استمر الشامانات في نشر النصوص الأساسية للطاوية منذ العصور الأولى حتى القرن العشرين على الأقل. تطورت المباديء الأساسية للطاوية عبر حقب مختلفة، وتم تجميعها في الأزمنة الحديثة في فرعين رئيسيين هما: طاوية كوانزي، وطاوية تشينجي. نمت أدبيات الطاوية بشكل مطرد بعد لاو تسي وجوانج زي، وتم تجميعها في شكل قانون – داو زانج - والذي تم نشره بناء على طلب من الإمبراطور. تم ترشيح الطاوية عدة مرات خلال التاريخ الصيني كدين للدولة، ولكنها فقدت هذه الأفضلية بعد القرن السابع عشر.
كان للطاوية تأثير عميق على الثقافة الصينية عبر التاريخ، حيث يٌنسب لقب الطاوية تقليديًا فقط إلى رجال الدين وليس إلى أتباعهم العاديين (العلمانيين)، عادة ما نحرص على ملاحظة التمييز بين تقاليدهم الدينية وممارسات الدين الشعبي الصيني وأوامر الطقوس الدينية غير الطاوية، والتي غالباً ما يتم وصفها بالخطأ على أنها طاوية.
اليوم، التقليد الطاوي هو واحد من المذاهب الدينية الخمسة المعترف بها رسميا في جمهورية الصين الشعبية (PRC) فضلا عن جمهورية الصين (ROC)، وتنظم الحكومة أنشطتها من خلال جمعية الطاوية الصينية؛ وعلى الرغم من أن الطاوية ليست منتشرة بعيداً عن جذورها في شرق آسيا، فإنها تدعي أن لها أتباعاً في عدد من المجتمعات المختلفة، مثل هونغ كونغ وماكاو وفي جنوب شرق آسيا على وجه الخصوص.

يعتبر لاو تسي أحد مؤسسي الطاوية ويرتبط في هذا السياق ارتباطًا وثيقًا بما يعرف بالطاوية "الأصلية" أو "البدائية". لا تزال هناك خلافات حول ما إذا كان شخصية حقيقة أم لا؛ ومع ذلك، يرجع تاريخ العمل المنسوب إليه -طاو تي تشينغ Tao Te Ching- إلى أواخر القرن الرابع قبل الميلاد.
تستمد الطاوية أسسها الكونية من مدرسة الطبيعيين (في شكل عناصرها الرئيسية - يين ويانغ والمراحل الخمس)، والتي تطورت خلال فترة الدول المتحاربة (القرن الرابع - القرن الثالث قبل الميلاد).
يحدد روبينيت أربعة عناصر شكلت الطاوية عند نشأتها:
  • الطاوية الفلسفية، أي الطاو تي تشينغ وغوانج زي
  • تقنيات تحقيق النشوة
  • ممارسات لتحقيق الخلود أو العمر الطويل
  • طرد الارواح الشريرة
يمكن إرجاع بعض عناصر الطاوية إلى الديانات الشعبية في عصور ما قبل التاريخ في الصين والتي تجمعت فيما بعد لتصبح تقليداً طاوياً. استمدت العديد من الممارسات الطاوية على وجه الخصوص من فترة عهد الممالك المتحاربة، وخاصة من الوو wu (المرتبطة بالثقافة الشامانية في شمال الصين) والفانجشي fangshi (ربما اشتق هذا المصطلح من جملة "العرافين المسئولين عن حفظ الوثائق في العصور القديمة، والذين يفترض أن لاو تسي نفسه كان واحداً منهم)، على الرغم من أن الطاويين أصروا في وقت لاحق على أن هذا لم يكن الأمر صحيحاً. تم استخدام كل من هذين المصطلحين لاحقاً لوصف الأفراد المكرسين بالكامل للسحر، والطب، والعرافة، وطرق إطالة العمر والوصول للنشوة"، بالإضافة لطرد الارواح الشريرة. في حالة الوو، غالباً ما تستخدم لفظة "الشامان" أو "السحرة" كترجمة. كانت الفانجشي قريبة فلسفياً من مدرسة الطبيعيين، واعتمد كثيرا على التنجيم الفلكي والتكهنات التقويمية في أنشطتهم.
أول نموذج منظم من الطاوية هي مدرسة تيانشي Tianshi (الأسياد السماويين)، التي عرفت فيما بعد باسم مدرسة تشنجي Zhengyi، وتطورت نتيجة لحركة مكاييل الأرز الخمسة في نهاية القرن الثاني الميلادي. أسس الأخيرة زانج داولينج، الذي ادعى أن لاو تسي ظهر له في عام 142. تم الاعتراف رسميا بمدرسة تيانشي من قبل الحاكم تساو تساو في 215، وهو ما أضفي الشرعية على صعود تساو تساو إلى السلطة في المقابل. حصل لاو تسي على اعتراف إمبراطوري باعتباره شخصية إلهية في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد.
اكتسبت الطاوية في شكل مدرسة شانغتشينغ Shangqing مكانة رسمية في الصين مرة أخرى خلال سلالة تانغ (618-907)، التي زعم أباطرتها أن لاو تسي يقرب لهم من حيث النسب. ومع ذلك، فإن حركة شانغتشينغ قد تطورت في وقت مبكر في القرن الرابع على أساس سلسلة من الكشوفات عن طريق الآلهة والأرواح إلى يانغ شي في السنوات بين 364 و370.
جمع جي تشاوفو سلسلة من الكتب المقدسة بين عامي 397 و402 التي أصبحت فيما بعد أساس لمدرسة لينج باو Lingbao، والتي كشفت عن أكبر تأثير لها خلال عهد أسرة سونج (960-1279). نشط العديد من أباطرة سونج -وأبرزهم هويزونج- في تشجيع الطاوية، حيث جمعوا النصوص الطاوية ونشروا طبعات من داو زانغ. 
تأسست مدرسة كوان زين Quanzhen في شاندونغ في القرن الثاني عشر. حيث ازدهرت خلال القرن الثالث عشر والرابع عشر، وأصبحت أكبر وأهم مدرسة طاوية في شمال الصين خلال عهد أسرة يوان. التقى المعلم الأكثر تميزًا في المدرس، تشيو تشوجي مع جنكيز خان في عام 1222 ونجح في التأثير على الخان بدفعه نحو ممارسة المزيد من ضبط النفس خلال غزواته الوحشية. وكانت المدرسة أيضا معفاة من الضرائب بموجب مرسوم الخان.
تم تجميع جوانب الكونفوشيوسية والطاوية والبوذية في المدرسة النيو كونفوشيوسية، والتي أصبحت في نهاية المطاف عقيدة الإمبراطورية لأغراض بيروقراطية حكومية تحت حكم مينغ (1368-1644).
إلا أنه خلال فترة أسرة تشينغ (1644–1912)، ونتيجة لإحباطات عديدة تجاه الحكومة، فضل العديد من الناس الكونفوشيوسية والبوذية التقليديين على الأعمال الطاوية.
تم إنشاء المكتبة الإمبراطورية خلال القرن الثامن عشر، ولكنها استبعدت جميع الكتب الطاوية منها. وبحلول بداية القرن العشرين، مرت الطاوية بالعديد من الأحداث الكارثية (ونتيجة لذلك، بقيت نسخة واحدة كاملة فقط من داوسانغ، محفوظة في دير وايت كلاود في بكين).
واليوم تمارس الطاوية بحرية في تايوان، حيث تدعي أنه لها الملايين من الأتباع.

No comments:

Post a Comment